أشهر الشخصيات في عالم أمن والحماية (ج1) – بروس شناير

في هذه السلسلة سأقدم  ملخصات عن شخصية من الشخصيات التي قدمت الكثير إلى مجال حماية المعلومات. ليس تمجيدا لهذه الشخصية أو ما تعتنقه من اراء. ولكن الهدف الرئيسي تقديم القاريء إلى المجالات التي أضاقتها هذه الشخصيات من خلال تقديمها. لمعرفة المزيد عن هذه الشخصية الرجاء فتح الروابط.

الشخصية الاولى والتي تعتبر كنجوم السينما في عالم الحماية هو بروس شناير (Bruce Schneier).هوأمريكي متخصص في التشفير و أمن الحاسوب. له العديد من الكتابات التي حققت أعلى المبيعات. من أهم كتاباته والتي تعتبر مرجعا في تطبيقات التشفير Applied Cryptography الذي نشر 1996. وله كتابات عديده يمكن الإستفادة منها بشكل كبير في مجال الحماية بشكل عام.

ساهم في العديد من خوارزميات التشفير ولها العديد من الأبحاث العلمية عنها ويمكن قراءة هذه الأبحاث على صفحته الشخصية.

طبعا من الاشياء التي تجعله مشهورا هو الدورية الشهرية (CryptoGram) التي يكتبها ويرسلها إلى  القراء بدون أي مقابل . تحوي على اّخر الاخبار و أهم الأحداث واراؤه الشخصية في عالم أمن المعلومات. طبعا يتابع هذه الدورية الكثير من القراء حول العالم (من بينهم أخوكم أنا). للإشتراك بهذه المجلة الرجاء التوجه إلى هذا الموقع.

نبذة عن الكاتب

يعمل حالياً كمهندس نظم. مهتم بأمن الأنظمة و أنظمة و عمليات الحماية و إدارة أمن المعلومات. حاصل على الماجستير في إدارة النظم الهندسية و بكالوريوس في هندسة الحاسب الاّلي من الجامعة الامريكية في الشارقة

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (8)

  1. يقول صبري صالح:

    شكرا سامر ,,

    ما رأيك في الدكتور willam stanlling و هو أيضا من المشاهير في مجال التشفير و هو عضو في معهد NIST
    http://williamstallings.com/

    تحياتي واحترامي

  2. يقول سامر مقدادي:

    صراحة أخي صبري الأسم بدا مألوفا للوهلة الاولى ثم وجدت الكتاب الذي أمضيت معه سنة كاملة بالجامعة… يعتبر كتابه عن أنظمة التشغيل من أهم المراجع لطلبة الجامعات.. وفعلا في بعض الأحيان أعود إلى كتابه لتجديد معلوماتي عنها.. ولكن لم أقرأ كتبه عن التشفير.

  3. يقول صبري صالح:

    نعم أخي سامر ,, الرجل يكتب في الشبكات و أيضا يكتب في التشفير

    و أسلوبه تعليمي و بسيط و حتى لغتة بسيطة و غير معقدة (على الأقل بالنسبة لي)

    بصراحة لولي القوانين لكنت وضعت كتب التشفير التي أمتلكها هنا لكن القوانين تمنع من وضع الكتب الغير مملوكة

  4. يقول بشار:

    أخي سامر أحيّك على هذه السّلسلة،وأتمنّى لك التّوفيق وانتظر الشّخصيّة القادمة.

    بروس شناير كما تفضّلت هو من أشهر الشّخصيّات في هذا المجال. كتاباته وأراؤه تعتبر في كثير من الأحيان ثوريّة. مجلّته البريديّة دوماً تصل في موعدها في الخامس عشر من كل شهر، وهي تحتوي على العديد من الأخبار الأمنيّة وتعليقاته عليه. لديه ما يقرب على 250 ألف مشترك في المجلّة (رقم هائل 🙂 ). أنصح الجميع بزيارة صفحة الشّخصية وقرائتها.

  5. يقول صبري صالح:

    أخي بشار ,,,

    مَـن يقول رأيه في مـَن ؟! 😀

  6. […] This post was mentioned on Twitter by Security 4 Arabs, Security 4 Arabs. Security 4 Arabs said: أشهر الشخصيات في عالم أمن والحماية (ج1) – بروس شناير http://bit.ly/dnTimN […]

أكتب تعليق