ستّة نصائح لاستخدام آمن لفيسبوك – الجزء الأوّل

1- اعرف ما الّذي اقحمت نفسك فيه

فيسبوك هو عبارة عن مؤسّسة تجاريّة. هدف وجودها هو أخذ نشاطاتك عليها وتحويله إلى مربح. فيسبوك سيبقى مجّانيّاً. ولكن هناك تكلفة تدفعها انت كمستخدم عبر تعرّضك للإعلانات والكشف “المحدود” لنشاطاتك.

قد تسأل؟ محدود كيف؟

الإجابة القصيرة هي: كل شيء تنشره، كل شخص تصاحبه، كل مجموعة تنضم لها، ستكون ظاهرة لأصدقائك، أصدقاء أصدقائك، والجميع. -حسب إعدادات الخصوصيّة لديك.

بالنّسبة لك قد تكون الأمور عاديّة. فأنت تفترض أنّ الجميع سيرى مشاركاتك. ولكن هناك آخرون لا زالوا يعلُمون. هناك أناس خسروا عملهم بسبب شيء نشروه على فيسبوك.

في الشّبكة الإجتماعيّة، أنت تثق ليس فقط بأن الموقع ملتزم بسياسة الخصوصية لديه، ولكن في أصدقائك. هل سيكشفون أسرارك؟ هل سيقومون بتمرير معلومات سيّئة لك؟ والأهم من ذلك كلّه هل ستثق بنفسك بأن تشارك بالشّي الصحيح؟

على فيسبوك، أنت تكشف حياتك الخاصة بطرق قد لا تدركها. 79% من الشّركات تقوم بمراجعة معلومات المتقدّمين إلى وظائف على الإنترنت. مستقبلك المادّي قد يعتمد على طريقة عرض ملفّك، صورك وأصدقائك. لذلك دائماً فكّر قبل أن تضع شيئاً.

2- احم حاسوبك

كيف يبدو شكل 500 مليون شخص على موقع واحد؟ لعصابات الإنترنت، منجم ذهب غير محمي.

عصابات الانترنت والمحتالون يعملون على مدار السّاعة لاستغلال الثقّة التي لدينا بأصدقائنا على الانترنت. تحديث الحماية (نظام التّشغيل، برامج الحماية، إلخ) لديك أمر أساسي قبل أن تستخدم فيسبوك، أو أي شبكة إجتماعيّة أخرى.

3- استخدم كلمات مرور قويّة وفريدة

Password ليست كلمة مرور قويّة، ولا 123456، أو اسمك، أو أي معلومة أخرى موجودة على حسابك. إنشاء كلمة مرور قويّة ولكن سهلة الحفظ هو لإبعاد الغرباء عن حسابك. كذلك عليك استخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتك المتعدّدة، وخصوصاً لحسابات بريدك الإلكتروني، حتى لا تعيش كابوساً إن تمّ اختراق أحد حسابات.

كإجراء إضافي، لا تدع المتصفح يقوم بحفظ كلمات مرورك، وأغلق حاسوبك في حال ابتعادك عن مكتبك.

4- “فلتر” أصدقاءك

فيسبوك يقوم بعمل إضافي من أجل وصلك بأكبر عدد ممكن من الأفراد. عندما تقوم بالتّسجيل، يقوم الموقع بالبحث في بريدك الإلكتروني واقتراح أكبر عدد ممكن من الأصدقاء. مع استخدامك للموقع سيقترح عليك المزيد من العناوين. إذا قمت بمراسلة شخص جديد سيقترح عليك فيسبوك أن تصبح صديقاً له. إذا فرغب قائمة الأصدقاء فسينتقل إلى قائمة أصدقاء الأصدقاء.

عندما ترى صورة شخص ما، من الممكن الشّعور بأنّ هذا الشخص يريد الإتصال بك. من يدري؟ لكن الأكيد أنّ فيسبوك يريدكما أن تكونا صديقين.

ربما يكون أفضل لك أن تجعل حسابك محدوداً على أصدقائك وعائلتك. ليس هناك معادلة سحريّة ولكن الأفضل أن تفلتر أصدقاءك. يمكنك إهمال طلبات الصداقة إن كنت تخشى أن يكون ردّك على طالبه مسيئاً له. إذا أردت إيقاف فيسبوك من البحث في عناوين البريد لديك اضغط هذا الرّابط. لكن اذا كنت تستخدم تطبيق فيسبوك على الجوّال، فعليك أولاً تعطيل خاصيّة التزامن على هاتفك.

دائماً تذكر هذا: إذا قام أي شخص باستدراجك بالحديث عن أموالك افترض أنّه محتال. أهمل و اقطع علاقة الصّداقة مع هذا الحساب فوراً.

5- اضغط بحذر

اكبر خطر على فيسبوك، هو الوصلات التي تظهر على الحائط لديك. نقرة واحدة على عنوان سيئة قد تقودك إلى موقع سيء، يسعى لإصابة حاسوبك ببرمجيّات ضارّة. ضغطة إعجاب واحدة قد تؤّدّي إلى امطار جميع اصدقائك برسائل مزعجة.

غالبية عمليّات الاحتيال على فيسبوك تتضمّن بطاقات معايدة، مقاطع فيديو مضحكة، نصائح حول الحمية الغذائيّة. غالبيّة الهجمات على فيسبوك حتى الآن كانت عبارة عن إزعاج. يمكنك استخدام خدمات حماية التّصفح (مثال عليها هنا) لتّأكد من سلامة رابط قبل النّقر عليه.

والوقاية خير من العلاج. كلّما كان الرّابط غريباً أو مثيراً يكون أقرب إلى الضرر منه إلى رابط عادي.

—-

هذا مقال مترجم بتصرّف

المصدر

http://safeandsavvy.f-secure.com/2010/08/05/protect-yourself-facebook/

نبذة عن الكاتب

بشار ماجستير نظم معلومات. مهندس أنظمة يمتلك خبرة في إدارة أنظمة ويندوز ولينكس. باحث ومختصص في مجال أنظمة المعلومات، معالجة الحوادث الأمنيّة، تحليل الإختراقات الأمنيّة، وفحصوصات الاختراق. حاصل على العديد من الشهادات الأمنيّة. عضو في مجلس استشاريّي معهد سانز لأمن المعلومات.

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (6)

  1. يقول نائل:

    السلام عليكم
    فعلاً الفايسبوك مكان خطر, لازم اللي يسجل فيه ينتبه على كلمة يكتبها.
    بالمناسبة العنوان ستة نصائح وانا لاحظت فقط خمسة نصائح !

    • يقول بشار:

      وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

      شكراً لمرورك أخي نائل. ملاحظتك صحيحة. النّقطة السّادسة سنمرّ عليها في الجزء الثاني.

  2. يقول Hit-Man:

    السلام عليكم أخي بشار
    شكرا على المقال
    أخي أنا لاحضة شئ غريب هو انه لما تسجل صورة في الموقع تم تحدفها فانه لا بتم حدفها من السيرفر
    وشكرا لك

  3. […] الجزء الأول من المقال تمّ الحديث عن خمسة نصائح لاستخدام آمن […]

  4. […] الجزء الأول من المقال تمّ الحديث عن خمسة نصائح لاستخدام آمن […]

  5. يقول aysir:

    شكرا اخ بشار نصائح تفيد كل مستخدم للفيس بوك

أكتب تعليق