ستّة نصائح لاستخدام آمن لفيسبوك – الجزء الثاني

في الجزء الأول من المقال تمّ الحديث عن خمسة نصائح لاستخدام آمن لفيسبوك: 1- اعرف ما الّذي اقحمت نفسك فيه 2- احم حاسوبك 3- استخدم كلمات مرور قويّة وفريدة 4- “فلتر” أصدقاءك 5- اضغط بحذر. في هذا الجزء سيتمّ تخطية النّصيحة السّادسة والتي أفرد جزء كامل بها لطولها.

6- لا تعتمد على فيسبوك لحماية خصوصيّتك

فكرة فيسبوك الأساسيّة هي الإتصال والمشاركة مع أشخاص آخرين بحياتك. ولكن هناك حدّ لكل شخص تقريباً، عنده تصبح المشاركة أمراً زائداً عن الحدّ، كونه يجعل معلوماتك متوفّرة لأشخاص ليسوا بالضرورة في حياتك (من معارفك)

لذلك عليك أن تسأل نفسك في كل مرّة تستخدم فيها فيسبوك الآتي: من أريد أن يرى ماذا اعمل؟ كيف أشعر لو شاهد العالم ذلك؟

لا توجد هنالك طريقة تمنع اصدقاءك من مشاركة معلوماتك. ولكن فيسبوك يتيح لك أدوات تتيح لك التّحكم بمن يستطيع مشاهدة نشاطاتك. لهذا يجب أن تكون على علم بإعدادات خصوصيّتك (على فيسبوك).

اذهب الى -> الحساب -> إعدادات الخصوصيّة وبعد ذلك اضغط على عرض الإعدادات

عرض الإعدادات

التواصل في فيس بوك - عرض الإعدادات

من قائمة إعدادات الخصوصيّة عليك اختيار ما يناسبك

التواصل في فيس بوك

اختر إعدادات الخصوصية - التواصل في فيس بوك

عليك أن تحدد سهولة العثور عليك في فيسبوك؟ والأهم من ذلك خصوصيّتك وعلاقاتك.

بعد ذلك اضغط للعودة إلى إعدادات الخصوصيّة واختر كيف تشارك في فيسبوك.

اعدادات الخصوصيّة -  المشاركة في فيس بوك

اعدادات الخصوصيّة - المشاركة في فيس بوك

يمكنك أن تقبل بأحد الإعدادات المعدّة مسبقاً أو تخصيص كل فئة لوحدها. الإختيار الأسلم هو الأصدقاء فقط. ولكن قد ترغب في أن يطلع أصدقاء الأصدقاء على نشاطتك. لكن تذكّر أنّ هناك معلومات يجب أن لا تكون ظاهرة للجميع. هذا يشمل تاريخ ميلادك، عنوانك الإلكتروني، هاتفك، عنوانك، توجهاتك السياسية، وعائلتك وعلاقاتك.

كذلك تذكر أن تزيل الإشارة من أمام “مشاركة منشور تم وضع إشارات إلى أشخاص فيه مع أضدقاء الصديق الذي أشير إليه”. عندما تقوم بذلك ستمنع نفسك من لفت الانتباه الى صورة لأحد أصدقائك لا يرغب بأن يشاهدها الآخرون (من غير أصدقائه المباشرين)

بعد انتهائك من الإعدادات أعلاه ننتقل إلى إعدادات التطبيقات والألعاب ومواقع ويب

اختر إعدادات الخصوصية - التطبيقات والألعاب ومواقع ويب

اختر إعدادات الخصوصية - التطبيقات والألعاب ومواقع ويب

هنا تأكد من إزالة أي تطبيق لا تستخدمه.كذلك تأكد من المعلومات التي يمكن الوصول إليها عبر أصدقائك من خلال الضغط على تعديل الإعدادات

المعلومات التي يمكن الوصول إليها عن طريق الأصدقاء

المعلومات التي يمكن الوصول إليها عن طريق الأصدقاء

ننتقل بعد ذلك إلى التخصيص الفوري. التخصيص الفوري يسمح لفيسبوك بمشاركة معلومات مع مواقع شريكة. القائمة الأصلية وقت كتابة التقرير الأجنبي كانت تشمل ثلاث مواقع وهي: Docs, Yelp و Pandora. لحظة ترجمة هذا التقرير القائمة امتدّت لتشمل بالإضافة إلى هذه المواقع، المواقع التّالية:

Bing , TripAdvisor, Clicker, Rotten Tomatoes, Scribd

هذا يعني أن القائمة بازدياد، وأن العديد من المواقع لديها معلوماتك الشخصيّة التي سمحت لها (عند اختيارك للكل في اعدادات الخصوصية) بالوصول الى ملفك.

اذا لم تكن تستخدم هذه المواقع فلا داعي لأن تسمح لها بمشاركة معلوماتك، قم بتعطيل مشاركتها للقيام بذلك أزل الإشارة من أمام “تمكين التخصيص الفوري في المواقع الإلكترونية الشريكة.”

اختر إعدادات الخصوصية - التخصيص الفوري

اختر إعدادات الخصوصية - التخصيص الفوري

أخيراً يمكن الاستفادة من إعدادات الأمان لحساب، عبر تشغيل خاصيّة الإشعار. وهي خاصيّة تعلمك في حالة تمّ الدخول إلى حسابك من خلال حاسوب أو هاتف آخر. هذه الخاصيّة غير مفعلة بشكل افتراضي.

حسابي - أمان الحساب

حسابي - أمان الحساب

بهذا ننهي الجزء الثاني والأخير من هذا المقال، والذي نسأل الله أن يكون فيه فائدة للجميع.

—-

هذا مقال مترجم بتصرّف

المصدر

http://safeandsavvy.f-secure.com/2010/08/05/protect-yourself-facebook

نبذة عن الكاتب

بشار ماجستير نظم معلومات. مهندس أنظمة يمتلك خبرة في إدارة أنظمة ويندوز ولينكس. باحث ومختصص في مجال أنظمة المعلومات، معالجة الحوادث الأمنيّة، تحليل الإختراقات الأمنيّة، وفحصوصات الاختراق. حاصل على العديد من الشهادات الأمنيّة. عضو في مجلس استشاريّي معهد سانز لأمن المعلومات.

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (4)

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Sameh Galal. Sameh Galal said: http://www.security4arabs.com/2011/01/02/6-tips-to-safer-facebook-p2/ ستّة نصائح لاستخدام آمن لفيسبوك – الجزء الثاني […]

  2. يقول Hit-Man:

    السلام عليكم

    شكرا لك أخي بشار على هده السلسلة

  3. يقول AtiaBasha51 Awadhn:

    ألف ألف شكر ولك منى ملايين التحية على المجهود الرائع

أكتب تعليق