قطع الانترنت بكبسة زر !! دعوة إلى نقاش بناء لإيجاد حل

no internet

تحية للشعب المصري والتونسي الذي فتح اذهان الجميع على موضوع محدودية الاتصال بالانترنت.  خلال الاحداث الجارية في مصر و تونس لاحظنا قيام المزودين بقطع خدمات الانترنت عن المستخدمين كنوع من انواع قطع طرق الاتصالات للحد من المسيرات الاحتجاجية (تدوينة بشار عن  قطع الانترنت في مصر ). كما انه معروف ان بعض الدول  حول العالم (حتى في امريكا) ( هذا الرابط يبين كل الدول التي تقوم بحجب المواقع) تقوم بحجب مواقع  تختلف وتعارض الحكومة او الدين او الاخلاق.

رغم محاولات الامم المتحدة جعل حق الانترنت كحق اساسي من حقوق الانسان كالهواء والماء إلا اننا رأينا كيف تم قطع الانترنت بكبسة زر واحدة عن مصر.

اود ان ادعوكم للنقاش والتفكير  عن البنية التحتية للانترنت ( يمكن اتباع هذا الرابط لنبذة سريعةعن البنية التحتية). رغم ان كل مباديء التوافرية في امن المعلومات تحاول إلغاء المركزية و نقاط الضعف من خلال زيادة عدد الوصلات والاجهزة وتوزيع الشبكات على عدة مناطق جغرافية للحماية من الكوارث الطبيعية و الاخطاء الانسانية التي قد تسبب عطلا مدمرا يقطع الخدمة. إلا انه حتى الاّن لا بد ان تمر الانترنت من خلال نقاط مركزية تتجكم بها الدول و تسيطر عليها  ثم تقدمها للناس كخدمات اتصال. هل هذا الشيء يجعلك تشعر بالامن و الراحة ام بانك دائما مراقب.

هل  تعتقدون ان هناك محاولات لتغيير البنية التحتية. هل مثلا الاتصالات اللاسلكية قد تكون هي الحل لانترنت لايمكن قطعه بكبسة زر ؟ ام ان الانترنت ستبقى هكذا ؟

الرجاء وضع الافكار البناءة والهادفة لأنك كأنسان مهتم بأمن المعلومات وحمايتها يجب ان تكون على علم بمن يسيطر على الانترنت. الرجاء الابتعاد عن ذكر الدول والاّراء السياسية حتى لانخرج عن الموضوع.

نبذة عن الكاتب

يعمل حالياً كمهندس نظم. مهتم بأمن الأنظمة و أنظمة و عمليات الحماية و إدارة أمن المعلومات. حاصل على الماجستير في إدارة النظم الهندسية و بكالوريوس في هندسة الحاسب الاّلي من الجامعة الامريكية في الشارقة

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (13)

  1. يقول هيثم:

    شكرا على المقال الجميل
    اضن ان الحل يكون في التوجه نحو خدمة الانترنت عبر الأقمار الصناعية.

  2. يقول riyad:

    تحية طيبة لك و شكرا لجهودكم
    من وجهة نظري المواضعة
    سيبقى الحال كما هو و خصوصاً في الدول العربية و الشرق الاوسط تحديداً
    و لا اعتقد ان سلاح النت ستتنازل الحكومات عن السيطرة عليه مهما كان الثمن

    نرجو من الله تعالى ان نرى اجيالاً مسلمة عربية تتنفس النت بحرية بدون قيود
    تحياتي و تقديري

  3. […] This post was mentioned on Twitter by سَفـــــر, AllBlogs. AllBlogs said: قطع الانترنت بكبسة زر !! دعوة إلى نقاش بناء لإيجاد حل: تحية للشعب المصري والتونسي الذي فتح اذهان الجميع على مو… http://bit.ly/dQjTXo […]

  4. يقول M.B.O:

    النقاط المركزية امر لا بد منهم ومهم جدا ً وموضوع الغاء يعتبر تفكير خاطئ , المشكلة ليست في هذه النقاط المركزية ( مزود خدمة الانترنت ) المشكلة تكمن في من يتحكم بهذه النقاط ,, تخيل معي ان الانترنت مفتوح لا فيه مزود خدمة للانترنت ,, كيف سيتم احتساب الفواتير الشهرية لكل شخص اذا لم تكن هناك نقطة مركزية للتوزيع ,, راح يختلط الامر وتصبح فوضى وقتها لن يكون هناك امن معلوماتي لان المعلومات راح تصبح عشوائي لا يمكن السيطرة عليها وراح ينفلت الامر ,, الموضوع هو اشبه بمؤسسة بدون مدير ,, فإذا كان المدير يتجسس على موظفيه , هل يعقل ان نقوم بإلغاء شي اسمه ( مدير ) ام نقوم بمحاولة اصلاح لهذا المدير ,, مزودي خدمة الانترنت في الوطن العربي حالهم سيئ جدا ً ,, والسبب في رئيي اننا نحن سمحنا لهم بهذا ,, المطلوب من المهتمين في مجال امن المعلومات اولا ً تنبيه عموما ً المستخدمين بأن هناك من يطلع على معلوماتهم ,, في هذه الحالة راح ينشئ وعي معلوماتي اوسع وبا التالي راح تتوافر حلول لاعطاء مستخدم الانترنت خصوصية اكثر وحرية اكثر في استخدام الانترنت

  5. يقول Stone Cold:

    السلام عليكم
    يبدو اننا تطرقنا الى بعد اخر فى هدذ الموضوع لذا وددت ان اقدم لكم هذه المقالة القيمة لكبار خبراء الامن فى العالم المقالة مترجمة الى العربية.
    http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=2102
    ولكن ارجو منكم ان تنظروا الى الجانب الابعد فى هذا المقال .

  6. يقول Kil1er:

    السلام عليكم

    احييك اولاً على طرح هذا الموضوع المهم جداً …

    فالانترنت اصبح حقاً من حقوق الانسان وقطع الانترنت بهذه الطريقه يعد انتهاكً صريحاً له !!

    ولكن المشكله هي انعدام وجود حلول بديله , فحتى لو كان الانترنت لاسلكي ستظل المشكله موجوده فكل ماعلى شركة الاتصالات عمله هوا قطع الاتصال باخر راوتر او الـCore Router في المخطط الخاص بالشبكه !!

    في هذه الحالة يقوم جهازك بارسال الـPackets وتمر بجميع الراوترات وصولاً الى اخر رواتر والذي يقوم بعمل Discard للـPackets ..
    بهذه الطريقه يضيع الوقت وصولاً الى الرواتر البعيد وليس بيدك اي شي لتفعله !!

    تحيااتي

    • يقول بشار:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      كلامك صحيح أخي Kil1er. الشبكات السلكية واللاسكية كونها متحكم بها من الحكومات يصعب استخدامها في حالة قامت الحكومات بإغلاقها بشكل كامل كما حصل في حال مصر مثلاً.

      المتنفس في وسائل أخرى مثل ال Ham Radio والاتصال عبر الاقمار الصناعية.

  7. نعود لنفس النقطة عزيزي بشار. لا يوجد أقمار صناعية حرة.

  8. قطع الانترنت = قطع عن العآلم ..

    فبمجرد أن يختفي الانترنت عن أحد الدول .. تنقطعُ أخبآرهآ بشكلٍ شبه كآمل ..
    لأن دور القنوآت الفضآئية أصبح محصوراً بين عدة قنوآت .. وبضغطة زر يمكن قطع البث .!!

    السؤآل الذي يطرح نفسه أمآمنآ ..

    لمآذآ نضطر إلى قطع الانترنت .!!!
    هل لآزلنآ مصرين على اختيآر قيآدآت فآشلة لشعوبنآ .؟؟
    أمآ آن الأوآن للنطلق نحو العآلم الحديث ..
    أن نبحث عن الحريآت بدون قمع أو تحكم .؟؟

    أنآ لآ أمآنع أن يستمر نظآم الانترنت كمآ هو ..
    لكن كل الذي اريده أن تتغير السلطة المتحكمة بأمر النت .. وكل شئ سيصبح بخير
    ولن تضطر دولةٌ تطبق القآنون وتحترم شعبها بقطع الانترنت مهمآ كآن السبب

  9. يقول هاني اسلام:

    رايي ان تحقيقة الانترنت عبر الاقمار الصناعية وتطوير الانترنت في البلدان العربية يكفل حماية منظمة للانترنت من العبث ومن القطع

أكتب تعليق