برنامج سرّي يراقب مستخدمي المحمول

ليس غريباً أن لا يكون لأحد خصوصية اليوم. فمعلومات المستخدمين سواء عبر الانترنت أو النقال أو غيرها هي عبارة عن كنز لا يقدر بثمن. هناك شركات جمعت الأموال الطائلة من خلال بيع المعلومات الخاصة بالمستخدمين.

أحد مطوّري تطبيقات أندرويد كشف عن دليل دامغ على حدّ وصفه يظهر أن ملايين الهواتف الذكيّة تراقب كل ما يطبعه حاملها، كل ضغط مفتاح، بالإضافة الى موقعه الجيوغرافي والرسائل التي استلمها.

ترفير ايكهارت اظهر كيف يقوم تطبيق طورته شركة تدعى Carrier IQ بتسجيل كل مفتاح يطبعه المستخدم في محمول HTC EVO وذلك في شريط فيديو نشره على يوتيوب. باستخدم برامج التقاط الحزم واثناء وضع محموله في وضعية الطائرة، اظهر كيف أن كل نقرة وكل رسالة استلمها قد تمّ تسجيلها عبر هذا التطبيق.

بعد ذلك قام المطوّر بوصل المحمول إلى شبكة لاسلكية ووجّه متصفحه الى صفحة جوجل. وبالرغم من أن جوجل لم تطلب من المستخدم السماح بتسجيل موقعه إلّأ أن التطبيق قام بتسجيل الموقع. التطبيق السّري قام بعد ذلك بتسجيل الكلمات المفتاحية التي وضعها المطوّر في مربع البحث “hello world” بالرغم من أن اتصال تمّ عبر قناة مشفّرة (هذا ام غير مستغرب إن كان التسجيل قد تم عبر مسجل مفاتيح).

شركة Carrier IQ قامت بسحب تهديد اصدرته بحق المطوّر بسبب وصفه لبرنامجها ب rootkit (أو أداة الجذر وهي عبارة عن مصطلح يطلق على برامج تقوم بدون علم المستخدم بسرقة معلوماته).

ليست أجهزة HTC فقط هي التي تحتوي على هذا التطبيق السري، فوفقاً للمطوّر أجهزة بلاك بيري، ونوكيا وبعض الأجهزة التي تعتمد على اندرويد تحتوي على هذا التطبيق.

مزوّدي خدمة الهاتف المحمول لديهم امكانيات كبيرة وقدرة على ترصّد اتصالات المستخدمين. التطبيق المذكور وجد على أجهزة محمولة لشركات نقال أمريكية. هذا لا يمنع أن شركات اخرى يمكنها استخدام نفس التقنية لمراقبة مستخدم المحمول بدون إذنه.

نبذة عن الكاتب

بشار ماجستير نظم معلومات. مهندس أنظمة يمتلك خبرة في إدارة أنظمة ويندوز ولينكس. باحث ومختصص في مجال أنظمة المعلومات، معالجة الحوادث الأمنيّة، تحليل الإختراقات الأمنيّة، وفحصوصات الاختراق. حاصل على العديد من الشهادات الأمنيّة. عضو في مجلس استشاريّي معهد سانز لأمن المعلومات.

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (8)

  1. خالد عوض قال:

    أعوذ بالله من افكار هاذي الشركات .

    لا يوجد سر لن ينكشف للأبد .

  2. وداعاً للخصوصية.. وداعاً للحرية..

  3. انا استخدم HTC HERO فهل هي مصابه ؟
    اذا كانت مصابة كيف احمي نفسي من ذلك ؟

    • بشار قال:

      المشكلة هي أن هذا برنامج يتمّ تثبيته من قبل الشركة التي تقدّم خدمة الهاتف المحمول ولهذا فمن الصعب معرفة إذا كان هذا البرنامج مثبّت على محمولك أم لا. هناك شركة حماية اسمها Lookout Labs قامت بتطوير تطبيق يمكن الحصول عليه من سوق Android يخبرك إن كان البرنامج بالفعل قد تمّ تثبيته على نظامك أم لا. ولكن برنامج شركة الحماية لا يستطيع ازالة برنامج التجسس.

      هاك رابط برنامج شركة الحماية، جرّبه وأخبرنا بالنتيجة
      https://market.android.com/details?id=com.lookout.carrieriqdetector

  4. محمد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل
    هل هذا البرنامج على جميع الاجهزة القديمة والحديثة , ام انه يقتصر على جيل الهواتف الذكية
    سؤال اخر هل التجسس هذا على استخدام الانترنت من خلال الموبايل , ام انه يصل لحد انتهاك
    الصور وملفات الفيدو والمسجات ؟؟ نرجو التوضيح
    وشكرا

  5. محمد قال:

    لم استلم منك جوابا لحد الان يا اخ بشار
    انا انتظرك

    • بشار قال:

      هذا فقط للهواتف الذكية أي الأجهزة الحديثة. هناك دراسات قللت من قيمة المعلومات التي يجمعها هذا البرنامج ولكن ذلك لا يمنع من ان باستطاعة شركة أخرى تصميم برنامج آخر يقوم بانتهاك ما سألت عنه. سنقوم في الفترة القادمة إن شاء الله بتغطية أشمل للعديد من التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

  6. محمد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعني الحين اخوي اي احد يقدر يراقب جهازي من جهاز ثاني يعني يشوف المكالمات الوارده والرسايل الوارده وكل شيء ومحادثاتي ! واتصالاتي مع العلم ان جهازي بلاك بيري

أكتب تعليق