كيف يتعقب جوجل مستخدميه

لابد أنّك لاحظت خلال تصفحك لبعض مواقع الانترنت أن هناك إعلانات تقوم هذا المواقع بعرضها متعلقة بموضوع بحثت عنه في الانترنت. هذه المقالة سوف تشرح لك ما الذي يجري في الخلفية حتى تقوم المواقع بطرح هكذا اعلانات.

أحمد طالب جامعي متخصص في علم الحاسوب، ويريد ان يطوّر من مهاراته. قام باستخدام جوجل بالبحث عن فيديوهات تعليمية من انتاج شركة TrainSignal

نتائج البحث في جوجل عن Trainsignal

الكلمات المفتاحية التي استخدمها احمد يتمّ ارسالها الى موقع TrainSignal  مرفقاً معها معلومات حول الحاسوب والمتصفح…إلخ. هذه المعلومات يمكن أن تقوم بتحديد الشخص (احمد في هذا المثال). يمكن القراءة حول هذا الموضوع في هذا موضوع الدكتور علي الشمري هل تعتقد بإن إعدادات متصفحك نادر نوعه أو فريد من نوعه؟

نسب زوّار الموقع

أحمد يقوم بزيارة موقع آخر، كموقع يوتيوب فتظهر له إعلانات حول منتجات شركة TrainSignal

إعلانات لمنتجات TrainSignal

قد يقول قائل وماذا يعني ذلك؟ الموقع الذي زرته موقع عام وموقع عشوائي. وهذا صحيح، ولكن الاعلان يقوم به طرف ثالث. هذا الطرف الثالث يقوم ببناء ملف حولك. كجنسك، عمرك، موقعك، الأشياء التي تحبها..إلخ. ولهذا ترى هذه الاعلانات ترافقك اثناء تصفحك.

جميل يقول أحمد، ولكن ما المقلق في أن يقوم طرف ثالث بعمل ملف عني؟ هذا الملف يتمّ بيعه سواء للشركات التجارية أو البنوك أو شركات البطاقات الائتمانية. وقد يتمّ طلبه من قبل أطراف امنية أو حكومية. لهذا من الأفضل استخدام محركات بحث و اضافات تقوم بحماية خصوصية المستخدم. وهذا ما سوف نقوم بتغطيته إن شاء الله في مقال قادم.

هذا المقال مبني على المادة الموجودة هنا

 

نبذة عن الكاتب

بشار ماجستير نظم معلومات. مهندس أنظمة يمتلك خبرة في إدارة أنظمة ويندوز ولينكس. باحث ومختصص في مجال أنظمة المعلومات، معالجة الحوادث الأمنيّة، تحليل الإختراقات الأمنيّة، وفحصوصات الاختراق. حاصل على العديد من الشهادات الأمنيّة. عضو في مجلس استشاريّي معهد سانز لأمن المعلومات.

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (5)

  1. استاذ / بشار
    شكراً على هذه المقدمة، بإذن الله انتظر بقية أجزاء هذه المقالة

  2. سامر مقدادي قال:

    يعطيك العافية اخي بشار ..بانتظار البقية

  3. […] موضوع سابق ذكرت كيف يتعقب جوجل (والعديد من محركات البحث) مستخدميه، وكيف تقوم […]

  4. مش عارف قال:

    فقط إستخدم: https://startpage.com

أكتب تعليق