برنامج أمن المعلومات الحكومية – أبوظبي (الوعي العربي في الحماية ج1)

تقوم حكومة أبوظبي في دولة الامارات بعدة مبادرات لمحاولة تحسين خدماتها الحكومية.. من المبادرات التي تجذب اهتمامنا في مجتمع الحماية العربي هي مبادرة انشاء مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات. من إحدى وظائف هذا المركز هي نشر الوعي بخصوص امن المعلومات في الدوائر الحكومية والخاصة عن طريق وضع إطار عمل تتبعه جميع الدوائر والجهات التي تتعامل معها.

طبعا الاطار جميل وشامل وكما أرى يحتاج لوقت طويل لأنه يشمل مجالات عديدة يجب تغطيتها من جانب كل مؤسسة

طبعا الصورة تعود ملكيتها للمركز ويكمن الحصول على مزيد من المعلومات او التواصل مع المركز من خلال موقعهم

http://adsic.abudhabi.ae

وللحصول على الوثائق التي يمكن من خلالها تطبيق هذا الاطار الدخول على http://adsic.abudhabi.ae/Sites/ADSIC/Navigation/AR/Projects/information-security.html

في الموقع هناك عدة وثائق يمكن الحصول عليها وهي فعلا مفيدة ويمكن تطبيقها في اي مؤسسة حتى لوكانت غير حكومية او خارج إمارة ابوظبي.  وانصص جميع من يعمل في مناصب ادراية وامن المعلومات قراءة هذه الوثائق المكتوبة طبعا من قبل خبراء في المجال. 

مثلا لكي تستطيع التعامل مع اي جهة حكومية في ابوظبي يجب ان تكون متوافقا مع المعايير الموضوعة من قبل الهيئة . طبعا هذا شيء تحمد عليه حكومة ابوظبي ويبين الوعي لأهمية المعلومات وامنها كمصدر لتحسين وزيادة دقة الخدمات.

واقبلوا فائق الاحترام….

ملاحظة: هذا المقال سيكون الاول في جولة حول الوعي العربي بالنسبة لأمن المعلومات ( اختيار أبوظبي سببه اني من سكانها )

نبذة عن الكاتب

يعمل حالياً كمهندس نظم. مهتم بأمن الأنظمة و أنظمة و عمليات الحماية و إدارة أمن المعلومات. حاصل على الماجستير في إدارة النظم الهندسية و بكالوريوس في هندسة الحاسب الاّلي من الجامعة الامريكية في الشارقة

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (2)

  1. بشار قال:

    انتظر بشوق بقية السلسلة. شكراً جزيلاً لك أخي سامر

  2. يشبه كثيرا لاطار ITIL
    مقال رائع وفقك الله

أكتب تعليق