خطورة النَسْب في الأوضاع المتقلبة

هذا مقال مترجم بتصرف

صديقي ورفيقي ويل جراديو انجز أول بودكاس لنا في العطلة تلخص أحداث السنة، وأحد المواضيع التي غطيناها كان موضوع النَسْب وخطورته وصعوبته في عصر الانترنت. الآن، النَسْب هو عملية نسب حدث إلى مسببه. وكما ذكرت سابقاً في عالم نشعر فيه وكأننا نعيش على برميل بارودٍ يوشك على الانفجار في أية لحظة – يصبح النَسْب هو المحور الذي يحفظ التوازن.

إذاً لماذا اكتب عن النَسْب عشية ليلة الميلاد؟ سبب ذلك هو قراءتي هذه القصة في ذا تليغراف حول التفجير الانتحاري في دمشق، سوريا. مع الخسارة الهائلة للأرواح في بلد ومنطقة تعيش على شفا حرب أهلية – موقع انترنت يتمّ اختراقه من الممكن أن يكون الشرارة لكل هذا. فكّر في ذلك.

ضع في الاعتبار أنّه تقريباً كل جماعة راديكالية، قضية وميلشيا لديها تواجد بشكل أو بآخر على الشبكة العنكبوتية يشرح قضيتها ومسؤوليتها عن فعل(ما). تخيّل، أو فقط قم بقراءة الأخبار، وضعاً يمكن لشخص فيه التسبب في خسارة هائلة للأرواح أو أي شيء هذا القبيل ثم يقوم باختراق موقع لجماعة راديكالية وجعلهم زوراً يتبنون المسؤولية. سواء كانت لخلق توتر مع روسيا، أو حالة من الفوضي في سوريا ومصر، وحتى هنا عندنا في الولايات المتحدة – هذه الاوضاع لم تعد (افلام) جيمز بوند.

يمكن بسهولة تخيل وضع مشتعل يحدث فيه فعل يؤدي الى خسارة هائلة في الارواح يُنسَب زوراً الى مجموعة من الناس أو دولة، وبسبب الطبيعة البشرية والتي تتملك تصرفاتنا … موقع مخترق يدعي المسؤولية حتى لو كان مزوّراً هو كل “الدليل” الذي نحتاجه من أجل الذهاب الى الحرب أو الانتقام.

عيشة ليلة من أكثر الليالي احتفالاً في العالم – نحتفل فيها بالسلام على هذه الارض، بالمناسبة- النَسْب هام أكثر من أي وقت مضى وكذلك ضبط النفس. الأمن يغلب على أغلب تصرفاتنا اليومية شعرنا بذلك أم لم نشعر. والخبراء الذين يبقون على الشرارة خارج غرفة البارود يندر أن يُذكروا (بشيء طيب) إلّا في حال فشلهم بطريقة ما. لذلك خذ الوقت لتكون حذراً، وفكّر مرتين، وكن حريصاً جدّاً مع النَسْب، فسلام العالم قد يعتمد عليه.

تمنياتي لكم بعطلة سعيدة – أي كانت المناسبة التي تحتفلون بها- مع من تحبّون.

الأرنب الأبيض

 

نبذة عن الكاتب

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (4)

  1. ALpHACrACkEr قال:

    السلام عليكم .

    مقال جميل . ولكن هل من شخص عاقل يقوم بنسب عمل مشين كتفجير يحصد ارواح اناس لنفسه ليتفاخر به ؟ ام هو وصمة عار عليه .

    عندما حدث التفجير . وبعد 10 دقائق قيل القاعدة فما هذه السرعة الخارقة بالتحليل الأمني؟ وان كان القوة موجودة فأين المتابعة لأكتشاف مثل هذه الأعمال قبل حدوثها .؟

    وبعد يوم ينشر خبر بنسب العمل للأخوان المسلمين . بهتان و زور . لست منهم ولا ادافع عنهم ولكنني ابحث عن الحقيقة التي لطالما كانت مهمة لجميع البشر ؟

    انشاء موقع الكتروني مشابه للأخوان والعمل على ترويج هذه الأشاعة لم تفلح مع هذا النظام . فالـ who.is كشف اللعبة .

    كم هو مضحك ان يكذب المرء بشكل غبي .

    تحياتي ..

  2. Wh1t3Rabbit قال:

    Hello, I cannot speak Arabic but I tried to translate your reply to my post and I did not understand the last line. It says “How funny is that you’re lying is stupid”” but I do not think that is accurate … what did you mean?

    Thank you,
    Wh1t3 Rabbit/Rafal

    • بشار قال:

      Hi Rafal, Welcome to S4A. The commenter meant the (Syrian) government lies are stupid. The line just before the last describes the creation of a site that looks similar to Muslim brother site to publish a statement claiming responsibility for the attack, the whois record revealed “the game” as the commenter calls it.

  3. D4rk قال:

    @wh1teRabb1t

    he means “it’s funny for some mean to lie in such a stupid way”
    {talking about people whom accused any group without knowing any thing about the incident}

أكتب تعليق