احم خصوصيتك على الانترنت

في موضوع سابق ذكرت كيف يتعقب جوجل (والعديد من محركات البحث) مستخدميه، وكيف تقوم الاعلانات بتعقب المستخدم تبعاً لما كان المستخدم يبحث عنه. في هذا المقال سأتناول إن شاء الله كيف يمكن للمستخدم حماية خصوصيته على الانترنت.

إضافات حماية الخصوصية في فايرفوكس

يحتوي فايرفوكس على العديد من الإضافات التي تحمي الخصوصية وتميزه عن أي متصفح آخر. فيما يلي قائمة بأفضل الإضافات التي يمكن استخدامها لحماية الخصوصية:

Adblock Plus

  هذه الإضافة تقوم بتعطيل الاعلانات والملاحقات التي تقوم بها شركات الاعلان. ثبتها وستلاحظ انخفاض ملحوظ في عدد الاعلانات التي تظهر في المواقع.

BetterPrivacy

  إضافة رائعة تقوم بحماية المستخدم من كعكات (كوكيز إذا كان لديكم ترجمة أفضل فشاركونا 🙂 ) فلاش مثل جوجل، يوتيوب، ايباي وغيرها.

 

WOT – Know Which Websites to Trust

  هذه الإضافة تساعدك في معرفة أي المواقع يمكنك أن تثق بها من خلال تجارب ملايين المستخدمين.

موقع حصل على تصنيف سيء من قبل المستخدمين

Ghostery

  هذه إضافة تحمي خصوصيتك، و تظهر لك المواقع التي تقوم بتعقبك وتتيح لك عمل حظر لهذه المواقع. (ملاحظة: تعمل على جميع المتصفحات تقريباً وليس فايرفوكس فقط)

 

قائمة تسمح بالتحكم بحظر أو السماح لموقع ما

 

Beef Taco (Targeted Advertising Cookie Opt-Out)

  إضافة تقوم بحجب لأكثر من 100 شبكة اعلانية من ضمنها غوغل، ياهو، مايكروسوفت، إلخ وبالتالي تمنعهم من تتبع المستخدم ونشاطاته على شبكة الانترنت.

 

HTTPS Finder

  هذه الإضافة تقوم بالكشف عن وجود HTTPS في الصفحة ومن ثمّ جعل الاتصال يتمّ عبره عوضاً عن HTTP. هذا يجعل جميع الاتصالات بين المستخدم والموقع تمر عبر قناة مشفّرة.

 

HTTPS Everywhere

  هذه إضافة فايرفوكس من انتاج EEF (مؤسسة الحدود الالكترونية). تم تطويرها عبر تعاون ما بين EFF و مشروع تور. حيث تقوم بتشفير كافة الاتصالات بين المستخدم والعديد من مواقع الانترنت الشهيرة. بعض المواقع تدعم التشفير ولكن تجعل استخدامه صعباً حيث تقوم بشكل افتراضي بإنشاء الاتصال عبر برتوكول HTTP غير المشفر. هذه الاضافة تقوم بتحويل الاتصال من اتصال غير مشفر الى اتصال مشفر.

NoScript

  تعتبر إحدى أشهر إضافات فايرفوكس وأشهرها. هذه الاضافة تعطي المستخدم تحكم بكامل من حيث تعطيل اكواد جافا سكريبت، جافا، فلاش وغيرها أو تفعيلها وفقاً لما يريده المستخدم. إذا كان المستخدم يثق بموقع يمكنه السماح له بتنفيذ هذه الأكواد وإلا يمكنه الابقاء عليها معطلة. هذا يحمي المستخدم من هجمات مثل سكريبت تخطي المواقع XSS أو خطف النقرات Clickjacking

 

استخدم محرك duckduckgo

هذا المحرك هو عبارة عن بحث عام مثل جوجل وبينج. لكن ما يميزه عنهما انّه يقوم بحماية الخصوصية بشكل حقيقي حيث لا يقوم بتسجيل أي كلمة أو نتيجة بحث يقوم بها المستخدم. استخدمته (ولا زلت) وهو يعمل بشكل رائع. انصح به بشدّة. وكدليل على امكانيات هذا المحرك. من يستخدم توزيعة لينكس مينت سيرى أنّ التوزيعة اعتمده كمحرك للبحث بدلاً من غوغل في متصفح فايرفوكس.

 

استخدم متصفح مشروع تور

 أخيراً، قم باستخدام متصفح مشروع تور. هذا المتصفح يعتمد على مشروع تور، حيث يقوم بتغيير العنوان الخاص بالمستخدم والمعطى له من قبل مزوّد الخدمة الى عنوان آخر وهو ما يجعل تتبع المستخدم أمراً صعباً ومعقداًَ.

 

 

 تحديث (30/12/2011):

إضافات لحماية الخصوصية على متصفح أوبرا

Ghostery

WOT

Adblock

NoScript

Redirect to HTTPS

نبذة عن الكاتب

بشار ماجستير نظم معلومات. مهندس أنظمة يمتلك خبرة في إدارة أنظمة ويندوز ولينكس. باحث ومختصص في مجال أنظمة المعلومات، معالجة الحوادث الأمنيّة، تحليل الإختراقات الأمنيّة، وفحصوصات الاختراق. حاصل على العديد من الشهادات الأمنيّة. عضو في مجلس استشاريّي معهد سانز لأمن المعلومات.

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (17)

  1. techani قال:

    ترجمة بدل كعكات: سكاكر
    XD

  2. abuobaeda قال:

    يبدوا اني ايضا سوف استخدم محرك duckduckgo ولكن لي سؤال على تور هل يؤمن لي الحماية من الاجهزة الي متل أجهزة BlueCoat؟!

    • بشار قال:

      تور يؤمن لك الحماية من أجهزة BlueCoat ولكن مثل أي أداة ليس بشكل مطلق. مثلاً يمكن لمدير الأجهزة إغلاق المنافذ التي يستخدمها تور وهو ما يمنع المستخدمين من استخدامه (ولكن ليس مراقبة ما يقومون به).
      كذلك بالامكان اعداده للتبليغ عن من يقوم بطلب المنافذ التي يستخدمها تور.

      هذا رابط من موقع شركة BlueCoat حل الموضوع
      hxxps://kb.bluecoat.com/index?page=content&id=KB3615

      أبدل xx ب tt

  3. محمد امين العطاب قال:

    الله يعطيكم الف عافيه على هذه المواضيع الشيقه والتي تخلي الإنسان أنه يتصفح بكل حريه وكإنه حاطط على راسه رايشه ولا يخاف من إحد

  4. Hit-Man قال:

    السلام عليكم أخي
    بارك الله فيك على المعلومات القيمة
    لن أخي لاحضة أنكم اعتمدتم في هدا الشرح على الفارفوكس بصفة خاصة
    أنا ن مستعملي الاوبرا ممكن معلومات بنفس القوة التي دكرتموها في الشرح
    بارك الله فيكم

  5. mostafa قال:

    https://www.eff.org/deeplinks/2010/01/primer-information-theory-and-privacy اذا كان بالامكان ترجمة هذا المقال اظن انه مفيد

  6. محمد قال:

    يعطيك الف عافية اخي بشار
    مشكورر على هذا الموضوع المفيد
    لو كان بالاستطاعة اضافة لحماية الخصوصية لمتصفح جوجل كروم

    ولك كل التقدير والاحترام

  7. أبو بسمة قال:

    بارك الله فيكم
    مدونة رائعة جدا
    وضعتها في المفضلة لدي

    عندي سؤال ان أمكن ..هل من طريقة بسيطة لاخفاء الآي بي ؟ وان كان من الضروري استعمال البروكسي..ما هو أفضل خيار في هذه الحالة ؟

    شكرا لكم على كل شيء 🙂

  8. غلي الوشلي قال:

    في الحقيقه هاذا المقال يعتبر من اقوى المقالات الموجوده على الموقع واتمنى من الله
    ان يتم تعلم الاختراق وطرق pentest ولاكن لابد من تعلم حمايه انفسنا من هذه الهجمات

  9. أبو عبدالله قال:

    جزاك الله خيرا موضوع مفيد جدا
    أعتقد أن الترجمة الأفضل ل ( كوكيز ) هي: ملفات تعريف الإرتباط
    بدأت تستخدمها عدة مواقع .

  10. amal قال:

    شكر ا على الموضوع جدا مفيد
    لكن الا يوجد اضافات كهذه لمتصح الكروم ؟

  11. abdalrhman قال:

    اخى عندى سؤال مهم ارجو الرد علية هل هذة الاضافات التى ذكرتها تضعف المتصفح وسرعة اانترنت ارجو الرد لانى قرأت مقال بخصوص اضعاف الاضافات الكثيرة للمتصفح

أكتب تعليق