كيف تقوم بزيادة الحماية لمتصفح Firefox

متصفح Firefox أصبح واحد من اشهر متصفحات الإنترنت فهو يأتي في المرتبة الثانية مباشرة بعد متصفح Google Chrome حسب احصائية موقع w3schools لعام  2012 . فهو المتصفح الأساسي لجميع توزيعات Linux و يستخدمه الملاين حول العالم لسهولته و سرعته الملحوظة بالتصفح و توفر له الكثير من الإضافات ( add-ons ) التى تميزه عن باقي المتصفحات .

لكن متصفح فايروفكس قد يعاني للأسف القليل من بعض المشاكل و الضعف في الوصول إلى مستوى حماية متقدم فهو لا يحتوى على نظام حماية قوي مثل متصفح الـ Google Chrome الذي يتفوق و يتميز بقوة  في الحماية عن باقي المتصفحات الأخرى لاستخدامه تقنية الـSandbox التى تعطي دفاع استباقي و تمنع تشغيل اي ثغرات قد تصيب المستخدم من خلال المتصفح .

 في هذه المقالة سوف نحاول ان نلقى الضوء على كيفية حدوث الاختراق من خلال المتصفح ثم نقاط الضعف في الحماية لدى متصفح فايرفوكس و  نقوم بشرح بعض الخطوات البسيطة التى يمكنك فعلها للزيادة من كفاءة الحماية و الأمان في متصفح Firefox .

كيف قد يتم إختراق نظامي من خلال المتصفح ؟

هذا السؤال الذي قد يدور في ذهن أي شخص يقرءا هذا المقال لذلك سوف نحاول ان نجيب عليه بشكل مبسط و سريع . الاختراق عن طريق المتصفح يعد اسرع و اسهل طريقة لاختراق نظام اي شخص فهو لا يحتاج إلى اي مجهود لإقناع الضحية فبمجرد ارسال رابط صفحة ما و زيارتها من خلال المتصفح يتم تشغيل الملف الخبيث او الـ Malware في جهاز الضحية دون علمه و بدون طلب اي تصريح منه .

كيف يتم ذلك … ؟

يتم ذلك ببساطة عن طريق استغلال لثغرات قد تظهر في المتصفحات مثل متصفح Internet Explorer الذي عانى كثيراً من ظهور ثغرات له تسمح بتنفيذ اكواد ضارة و تشغيل Shellcode يؤدي إلى تحميل و تشغيل ملف ضار على نظام المستخدم . ايضاً  قد لا يكون الاختراق من خلال ثغرة او ضعف في المتصفح نفسه و لكن من خلال اضافات تعمل مع المتصفح مثل Adobe FlashPlayer , Adobe Reader, Java , Real Player و غيرهم .

مثلا كما نعلم ان شركة Adobe عانت كثيراً من مشاكل امنية و ثغرات في منتجاتها مثل Adobe Reader و  Adobe Flashplayer فمثلا اذا كنت تستخدم إصدار قديم نوعاً ما لمشغل ملفات PDF الـ  Adobe Reader 9.3.0 و الذي قد ظهرت فيه عده ثغرات فأنت بمجرد تنصيبك له على نظامك يتم اضافة Plugin في المتصفح لديك ليسهل عليك تشغيل ملفات الـPDF مباشرة من خلال المتصفح دون الحاجة إلى تحميلها ثم تشغيلها . لكن في هذة الحالة فأن نظامك سوف يكون معرض لاختراق في اي لحظة حتى و ان كنت تستخدم اخر إصدار و تحديث للمتصفح  .

لأنه ببساطة عند زيارتك لموقع او صفحة ملغمة تحتوى على ملف PDF خبيث يستغل ثغرة في اصدار الـAdobe Reader لديك سوف يقوم المتصفح تلقائياً بمحاولة عرض و تشغيل ملف الـPDF مباشرة  و ذلك من خلال برنامج Adobe Reader متجاهلاً بذلك حماية المتصفح و سوف يتم تنفيذ الثغرة و تحميل ملف خبيث ثم يتم اختراق النظام بالكامل . لذلك فالإضافات التي تعمل مع المتصفح قد تكون هي سبب اساسي في الاختراق حتى و ان كان المتصفح نفسه أمن بنسبة 100%

لمزيد من المعلومات عن كيفية الاختراق من المتصفح و الأنظمة التي تستخدم لذلك انصح بقراءة المقال التالي

نقاط ضعف الحماية لدى متصفح Firefox

متصفح فايروفكس يعد من المتصفحات الآمنة فعلى مدار الخمسة سنين الأخيرة لم يكتشف فيه الا القليل من الثغرات و التي لا تتعدى اصابع اليد الواحدة . لكن للأسف في رأي المتصفح يحتوى على 3 نقاط ضعف امنية .

1) المتصفح لا يوفر حماية من Third-party plug-ins التى تعمل مع المتصفح مثل اضافات Java , Adobe و التي تسمح بتنفيذ ثغرات قد تصيب المستخدمين و تؤدي إلى اختراق النظام كما هو موجود في متصفح غوغل كروم  .
2) المتصفح لا يحتوى على نظام للحماية من هجمات Client-side Attacks مثل cross site scripting او xss كما هو موجود في متصفحات Internet explorer و google chrome .

3) المتصفح لا يعطي تحذير عند وجود اضافات غير محدثة تعمل مع المتصفح

ملحوظة : الشيء الوحيد الذي قامت به شـركة Mozilla بعد الإنتشار الواسع  لاستغلال ثغرات الـJava لإصابة العديد من المستخدمين , بدء من اصدار firefox 12 قامت بتعطيل اضافة java لدي المستخدمين اذا كانت غير محدثة إلى اخر اصدار حتى تتجنب الإصابة لكن مازل الإضافات الأخرى مثل Adobe Reader  Flashplayer , Adobe Shockwave تعمل بدون مشاكل .

 

كيف تقوم بزيادة الحماية لـمتصفح Firefox

يمكنك زيادة حماية متصفح Firefox و تجنب نقاط الضعف الذي تم ذكرها عن طريق عمل 3 خطوات بسيطة و لكنها سوف تساعدك بشكل كبير .

أول خطوة

يمكنك حماية نظامك من التعرض للاختراق عن طريق تعطيل الإضافات في المتصفح اذا كنت بغير حاجة لها . مثلا اذا كان لديك java و تحتاج اليها لتشغيل بعض البرامج الهامة فأنتا قد تكون في غير حاجة لدعم الـ java في المتصفح لأن القليل من المواقع الذي قد يحتاج لدعم الجافا فيمكنك تعطيل الإضافة  .

و ايضاً اذا كان لديك مشغل ملفات PDF الـAdobe reader لكنك لست في حاجة لعرض ملفات PDF مباشرة بداخل المتصفح فمن الأفضل تعطيل الإضافة  و اذا قمت بمحاولة عرض اي ملف PDF بعد ذلك سوف يطلب منك المتصفح تحميل الملف بدلاً من تشغيله  .

لعمل ذلك اتبع الخطوات التالية :

  • افتح متصفح Firefox ثم اختار قائمة Tools ثم Add-ons
  • ثم قم باختيار الPlugins او الإضافات كما في الصورة :

 

  • قم بالضغط على تعطيل او Disable لإضافات التي لا تحتاج اليها . مثلاً انا اقوم بتعطيل كل الإضافات الا اضافة Adobe Shockwave Flashplayer للسماح فقط بعرض ملفات الفلاش مثل مقاطع Youtube
  • بعد تعطيل الإضافات تصبح بهذا الشكل :

ثاني خطوة

كما نعلم ان اغلبية المخترقون يقوموا بأستخدام انظمة الـ Browser Exploit Packs لإختراق الضحايا و التى هي انظمة مجهزة تقوم بتجربة الكثير من الثغرات على المستخدم بشكل تلاقئ و سريع فأن اول شئ تقوم به  Exploit Pack قبل تنفيذ الثغرات هو تحديد نظام الضحية و نوع المتصفح لدية , و بما ان  كل الـExploit Packs لا تقوم الا بمهاجمة مستخدمي وندوز و تتجاهل مستخدمي لينوكس و ماك.

فبأمكانك ان تقوم بعمل حركة بسيطة تتحايل بها على Browser Exploit Packs و تجعلها تتعرف على نظامك كانه نظام مختلف مثل Linux او ماكنتوش و بالتالي لن تقوم بتنفيذ اي من الثغرات عليك حتى و ان كانت هذة الأنظمة تستخدم ثغرة غير معلن عنها  في طور الـ0day .

لعمل ذلك اتبع الخطوات التالية :

  • قم بفتح متصفح Firefox ثم قم بالكتابة في Address Bar كلمة “about:config “

  • بعد ذلك يأتيك تحذير قم بالموافقة عليه
  • قم بالضغط كليك يمين ثم اختيار new ثم String

  • ثم قم بكتابة الأسم : general.useragent.override

  • ثم ادخل اي agent string كما تحب لأي متصفح . مثلا لجعل النظام Linux Ubuntu و المتصفح Firefox 15

قم بكتابة :

Mozilla/5.0 (X11; Ubuntu; Linux i686; rv:10.0.2) Gecko/20100101 Firefox/15.0.1

بعد ذلك للـتأكد من ان الخطوات صحيحة قم بزيارة موقع www.mybrowserinfo.com

و سوف يظهر نوع المتصفح لديك و نظام التشغيل , بالطبع سوف تجده أصبح لينوكس :)

› يمكنك ان تجد هنا قائمة agent-string بأشهر المتصفحات و الأنظمة :
http://www.useragentstring.com/pages/useragentstring.php

 ثالث خطوة

كما ذكرت مسبقاً ان متصفح Firefox لا يحتوى على نظام للتصدى للهجمات Client Side Attacks مثل Xss و Clickjacking على عكس متصفح Internet Explorer الذي يتسخدم تقنية حديثة جداً و قوية للتصدي لهجمات XSS و ايضاً متصفح Google Chrome .

لكن من الممكن ايضاً  ان تحصل على حماية قوية للمتصفح Firefox عن طريق إستخدام اضافة Noscript و التي هي تعد اشهر اضافة للمتصفح يستخدمها اكثر من 2 مليون مستخدم حول العالم و التي تقوم بالتحكم في تشغيل ملفات Javascript , Flash , Java و ايضاً توفر حماية قوية للتصدى لهجمات Xss .

يمكنك تحميل الأضافة من الرابط التالي :

https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/noscript

و اخيرأ نصيحة أخيرة : يمكنك عمل فحص لإضافات Plugins التى تستخدمها في المتصفح عن طريق خدمة Qualys BrowserCheck و الذي تقوم بعمل فحص للإضافات و تقوم بتحذيرك اذا كنت تستخدم لأي اضافة غير محدثة و تحتوى على ثغرات امنية .

يمكنك تجربة الخدمة من الرابط التالي : https://browsercheck.qualys.com

و دمتم سالمين :)

نبذة عن الكاتب

أحمد ابوالعلا : مدير موقع مجتمع الحماية العربي , يعمل حالياً كأستشاري امن معلومات, متخصص في إختبار نظم الحماية و تجربة الإختراق, ذو خبرة في ادارة انظمة لينوكس و وندوز, قام بإكتشاف العديد من الثغرات في مواقع و شركات عالمية مثل Google Microsoft - Ebay - RedHat - Adobe - Apple

التعليقات:

أضف تعليق | عدد التعليقات: (19)

  1. محمد قال:

    يعطيك الف اخي احمد ابو العلا على الشرح المفيد والاكثر من رائع

    اريد ان اسال عن الخطوة الثانية

    انها غير ضرورية للذين يستعملون نظام لينكس توزيعة لينكس وانها فقط للوندوز اليس كذلك

    • أحمد ابوالعلا قال:

      شكراً استاذ محمد , نعم الخطوة قد تكون غير ضرورية لمستخدمي لينوكس لأنهم غالباً غير مستهدفين لهذة الثغرات لكن يجب ان لا ننسى انه ثغرات مثل الجافا تستهدف انظمة لينوكس ايضاً لذلك يفضل تطبيق هذة الخطوة كنوع من حماية و security by obsecure و يمكنك تغير نظامك مثلا من لينوكس لنظام اخر وهمي مثلا Mac OS X

      • محمد قال:

        هل تقصد اخي ان يكتب

        Mozilla/5.0 (X11; Ubuntu; Mac OS X; rv:10.0.2) Gecko/20100101 Firefox/15.0.1

        في general.useragent.override

        • أحمد ابوالعلا قال:

          لا أخي هذا ليس صحيحاً 100%

          الصحيح هو :

          Mozilla/5.0 (Macintosh; Intel Mac OS X 10.6; rv:15.0) Gecko/20100101 Firefox/15.0.1

          • محمد قال:

            بارك الله فيك استاذ احمد حقيقة الموضوع اكثر من رائع واستفدت منه بشكل كبير

            موفقين يااخوان فالموقع من افضل المواقع التي احب ان اتصفحها
            فبوركت جهودكم ووفقكم الله

  2. B!n@ry قال:

    سلمت يمناك أخي أحمد على المقال الرائع بصراحة … شرح جميل للغاية … بخصوص تغيير الـ User Agent … هناك إضافة رائعة تستطيع تغيير من خلالها UA الى ما يحلوا لك:
    https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/user-agent-switcher/

    طبعاً بدون شك أفضل إضافة بالنسبة لي هي NoScript … رائعة بكل معنى الكلمة …

    ألف شكر على المجهود ولا تحرمنا من المزيد …

    دمت بود

    • أحمد ابوالعلا قال:

      تسلم دكتور علي نورت الموضوع و اشكرك على ردك , انا كنت اعلم عن اضافة User Agent Switcher و اضافات اخرى مشابه لها و لكن السبب اني لم اقم بذكرها لأنني وجدت انها لا تقوم بحفظ الأعدادات فبمجرد اغلاق المتصفح و تشغيله مرة ثانية يعود الـuser agent كما كان .

      لكن الطريقة التي قمت بشرحها هي طريقة سهله و بسيطة و تقوم بتغير user agent ببشكل دائم او كما يقال permanent :)

  3. شكرا أحمد على الموضوع الجميل

    بالنسبة لي لا أستغنى أبدا عن
    NoScript
    لكن هناك أشياء كما ذكرت أنت يجب متابعة تحديثاتها أو إغلاقها إن لم أكن أستخدمها ,,
    إضافات مثل java , flash , adobe pdf أصبحت إضافات شبه مسلم بها لكي تتصفح براحة

    سلمت يمناك

  4. محمد قال:

    مشكور على الافادة استاذ احمد

    وحقيقة استفدت من مداخلة استاذنا القدير binary ولكن لو اردت اضافة user agent اخرى غير اللي موجودة في الاضافة فاين ممكن اعثر عليها ؟؟؟؟

  5. أحمد ابوالعلا قال:

    اعتقد يمكنك اضافة user agent عن طريق اختيار من قائمة tools ثم User Agent Switcher ثم اختيار من القائمة Edit User Agents .

    بعد ذلك تقوم بالضغط على زرار New ثم New User agent ثم تقوم بكتابة اسم و قيمة user agent كما تحب .

    لكني كما ذكرت انه للأسف الأضافة لا تقم بحفظ الأعدادات بشكل دائم .

    • B!n@ry قال:

      احمد هل تقصد إنه لا تبقى التي أضفتها هي الـ Default؟ لأني أستطيع إضافة UA جديدة وتحتفظ بهم الإداة! أنا أستعملها عندي ومحتفظ بكل إعداداتي … هل انا فهمت قصدك ام لا؟

      دمت بود

      • أحمد ابوالعلا قال:

        لا يا دكتور لم اقصد الأحتفاظ بالـUA Strings التى تقوم باضافتها لكن ما قصدته هو عندما تقوم بأختيار user agent مختلف غير الإفتراضي لا يتم حفظ التغير بشكل نهائي , فبمجرد غلق المتصفح و تشغيله مرة اخرى يرجع إلى default مرة اخرى . هذة كانت نتيجة تجربتي للأضافة مع نظام ويندوز ..

  6. B!n@ry قال:

    ياخي جرب لينُكس للآن وأنت على هذا النظام ؟ :)
    فهمت عليك، بصراحة غريبة …

    على كل حال ألف شكر على المقال ما قصرت، وإن شاء الله نقرأ لك المزيد …

  7. أبو عبدالله قال:

    جزاك الله خيرا
    كيف يمكنني تغيير ال useragent مرة أخرى ؟
    هل أتابع نفس الخطوات أم على تعديل ملف موجود مسبقا ؟
    بارك الله فيك .

  8. علي قال:

    ما دام الحديث عن الحماية في الفاير فوكس عندي هذه الأداة التي تمنع الموقع من تتبعك أثنا التصفح مثل facebook و twitter و Google Analytics
    Quantcast
    Doubleclick
    Comscore Beacon
    Netratings Site Census
    BlueKai

    إليكم الإضافة الرائعة

    https://addons.mozilla.org/fr/firefox/addon/donottrackplus/

  9. abdulla elbatta قال:

    اعاني من مشكلة في الفايرفوكس وهي انني كل مافتحه وافتح عليه مثلآ الفيس بوك او اليوتيوب وهذه المشكلة عندما يعلق الفايرفوكس يؤدي الى غلق الجهاز اريد حل لهذه المشكلة مع العلم المشكلة هذه بدأت اليوم

  10. adam boujouf قال:

    شكرا على النصائح المفيدة ولو سمحت حب اتكلم معك على الخاص فلفيسبوك اهاذا هو حسابي https://www.facebook.com/adam.boujouff

أكتب تعليق

*