الحرب الإلكترونية في الشرق الأوسط .. هل نحن جاهزون؟

electronicwar

“الحرب القادمة ليست حرب جنود  ودبابات … ولكنها الحرب الإلكترونية!”

ربما كثيرون سمعوا أو حضروا مؤتمر Cairo Security Camp المختص بأمن المعلومات والذي جرت فعالياته في القاهره في 24 من November لعام 2012
كنت محاضرا  في هذا المؤتمر وكانت المحاضرة بعنوان ” الحرب الإلكترونية في الشرق الأوسط”  لذا وددت أن اشارك معكم تلك التجربة وإن جائت متأخره لعدة أسباب  ..

ما هو الهدف من هذه المحاضرة؟
ﻻ يخفي علي أحد التطور الرهيب الذي حدث مؤخرا فيما يسمي ب “الحرب الإلكترونية” ما بين هجوم علي منشئات نوويه الي تجسس علي أهداف عسكرية وشبكات ضخ الطاقة مرورا بالتجسس وجمع المعلومات عن أهداف إقتصادية ومحاولات لتخريب البني التحتية الخاصه بدولة من جانب دولة اخري .. الي أخره
حتي إن الخبراء العسكريين المخضرمين قالوا بأن الحرب القادمة ليست حرب جنود  ودبابات … ولكنها الحرب الإلكترونية!
لذا .. عبر ذكر أشهر الأحداث والإختراقات التي حدثت مؤخرا في الشرق الأوسط وقد إختصصت بالذكر في هذه الأحداث والاختراقات لثلاث دول تعتبرالمحور الرئيسي كقوة سياسيه لها ثقلها في الشرق الأوسط .. وهذه الثلاث دول هي ” إيران – مصر – إسرائيل”
الموضوع ﻻ يتم الحديث عنه بشكل سياسي ولكن تم الحديث عنه بشكل يخص محاولات الاختراق او التخريب التي تمت بين هذه البلاد الثلاثه ودوافعها..
وقد ذكرت أيضا أحداث اخري حدثت في الشرق الأوسط مست بدورها الدول العربية ..
ما أردت توضيحه هنا من ذكر عمليات الاختراق والتخريب هو .. هل لدي الدول العربيه القدرة هل تدشين حرب الكترونية ضد دولة اخري معادية؟
اذا كان لدي تلك الدول من الإمكانيات والقدرات والمواهب ما يأهلها لخوض غمار الحرب الإلكترونية .. فهل لديها من القدرة أيضا ما يمكنها من تأمين منشئاتها الحساسه او البنية التحتية الخاصه بها ضد عمليات اختراق معادية ربما تودي ببنيتها التحتية او تكون سببا في تهاوي إقتصادها  بل ربما أكثر من ذلك مما تسببه الحروب الإلكترونية من تخريب ودمار؟

لن أطيل عليكم .. لنستعرض سويا ال Agenda الخاصه بالمحاضرة ومن ثم يمكنكم تحميل المحاضرة وقرائتها بتأني 🙂

  1.  What is Cyber Warfare
  2. Fields of Cyber Warfare
    A) Critical web sites
    B) Computers and Networks
  3. Middle East and Cyber warfare motivations
  4. Hacking Groups and individuals in: Egypt – Israel – Iran
  5. Famous Web Defacements and Computer Attacks
  6. Responsible authorities for cyber security in:
    A) Egypt
    B) Iran
    C) Israel
  7. Comparison & Comments
    —–


    يمكنكم تحميل المحاضرة من خلال الرابط التالي:

    http://www.bluekaizen.org/?wpdmact=process&did=MzQuaG90bGluaw==

    ولمن لديه إستفسار او توضيح او تعليق فليتفضل بطرح تعليقه وسيتم الإجابه عليه.

نبذة عن الكاتب

خبير أمن معلومات مصري , متخصص في تجربة إختراق تطبيقات الويب و أمن الشبكات و متحدث في عدة مؤتمرات دولية عن أمن المعلومات , تم مكآفأته و إدراج اسمه عدة مرات على حائط الشكر بموقع Google , Ebay , Microsoft , Yandex وتم تكريمة من قبل Yahoo و Avira و Barracuda. يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر حسابة علي تويتر @Zigoo0

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (6)

  1. Wajeh قال:

    بعد استعراضي وقراءتي لعرضكم ومحاضرتكم الشيقة والمفيدة أستاذ إبراهيم أود تقديم فائق التقدير على هذا المجهود والتلخيص الراقي والمسؤول.
    أتساءل عن ما إمكانية مساعدتي في الحصول عل مراجع تسرد ما تم انجازه تكنولوجيا وسياسيا بشكل مؤتمرات وغيره في الآونة الاخيرة خاصة بالدول النامية (بشكل عام) والشرق الأوسط بشكل خاص. حيث أن بحثي في هذا المجال واحتاج الى (Literature Review) للموضوع.
    دمتم بود

  2. ابراهيم حجازي قال:

    السلام عليكم .. مرحبا بك أخي وجيه .. شكرا لتعليقك ..
    من متابعتي لفتره ﻻ بأس بها في المواقع لم اجد موقع بعينه بعتبر مرجع خاص بالحرب الإلكترونية في الشرق الاوسط فالغالب يتحدثون عن حوادث بعينها حصلت .. لأختصر عليك الوقت .. عليك ان تكون متابع لمنتديات الهاكينج العربيه وتعرف منها اخر الاخبار او الاختراقات وهذا سيحتاج منك وقت كبير ﻻكنك ستحصل علي جزء كبير من ما تريده.. انصحك أيضا بمتابعة مدونتنا وموقع وصفحة Bluekaizen .. هذا ما يحضرني حاليا وان شاء الله ساخبرك ان استذكرت شيئا جديدا.

    • Wajeh قال:

      مشكور أخي إبراهيم على كرم تفاعلك . كلامك صحيح فالشرق الأوسط أخص منه الدول العربية تفتقر الى أبسط الإمكانيات ناهيك عن الاستعداد التام للوقوف أمام أي هجوم إلكتروني . نريد أن نخدم أمتنا بما نستطيع لكن تقف المصادر وما سيبنى عليه من معلومات عائق كبير في هذا الموضوع آملا ان نكون على تواصل دائم. دمتم بخير .
      Wajeh3 At HotmailDotCom

  3. mohamed saeed قال:

    the link for lecture please,it may be delete

    could you send me the link

  4. ابراهيم حجازي قال:

    شكرا للتنبيه أخي محمد, تم تحديث الرابط ويمكنك التحميل الآن 🙂

أكتب تعليق